حاضنات الابتكار في مراكز أطفال الشارقة (المرحلة الثانية)

  1. الصفحة الرئيسية
  2. /
  3. الأخبار
  4. /
  5. حاضنات الابتكار في مراكز أطفال الشارقة (المرحلة الثانية)

حاضنات الابتكار في مراكز أطفال الشارقة (المرحلة الثانية)

 

نظمت مراكز أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، المرحلة الثانية من مشروع حاضنات التربية الابتكارية، والذي يستهدف الموظفين والمنشطين ومشرفي المراكز، وذلك خلال الفترة من 5-17\11\2017 بمركز الطفل في البطائح،  ينفذه المركز الدولي للتربية الابتكارية  في المانيا ICIE ومركز كاليفورنيا للتعليم في الإمارات.

حيث تضمنت المرحلة الثانية  من المشروع دورة بعنوان “تدريبات عملية في التفكير المنتج”، والتى هدفت إلى تمكين المنشطين من كيفية تطوير وتوظيف الأنشطة التي تعتمد على التفكير المنتج إلى أنشطة تعتمد على النظريات العلمية المعتمدة ، ووضع أنشطة جديدة تجعل الطفل يتفاعل مع المواد العلمية والأنشطة المختلفة الموجودة ، وقد  تناولت الدورة جملة من المحاور منها : المنحنى التكاملي متعدد المجالات المعرفية في الإثراء والتعلم القائم على حل المشكلات المستقبلية والمشروعات، بالإضافة إلى محور  توظيف الأسئلة في التفكير المنتج، واستراتيجيات التعلم التعاوني، ومواصفات وبنود دليل الأنشطة الاثرائية، وطرق واستراتيجيات قياس وتقييم الأداء.

أما دورة عنوان ” مشكلات الموهوبين والمبدعين ” فقد تناولت مجموعة من المحاور منها : مشكلات الموهوبين والمبدعين وضعف القدرة على التكيف، طرائق واستراتيجيات معالجة مشكلات الموهوبين والمبدعين، وتدني التحصيل لديهم و صعوبات التعلم ، بالإضافة إلى ضعف الانتباه والنشاط ، ومشكلات الاكتئاب والاحباط والانطوائيّة لدى هذه الفئة ؛و البرامج الموجهة لأولياء أمورهم .

والجدير بالذكر أن مشروع حضانات التربية الابتكارية” يهدف إلى تأسيس حاضنات ابتكار في مراكز أطفال الشارقة من خلال تطوير فريق عمل مؤهل في أدوات عالمية للكشف عن الموهوبين والمبدعين، وكيفية تأسيس، إدارة، وقيادة حاضنات الابتكار لهذه الفئة من الأطفال، بالإضافة إلى المنهجيات الحديثة لتطوير المحتوى والبرامج الخاصة بحاضنات الابتكار، حيث ستقام خلال العام المقبل 2018 عدة زيارات ميدانية لمتابعة المنشطين الذين التحقوا في البرنامج وتمكينهم في الميدان لتصبح المراكز بيت الخبرة للمنطقة ككل في مجال التربية الابتكارية ولينتقل الأثر إلى الشراكات المحلية والدولية.